صوت الصحافة /
حزب التقدم والاشتراكية يقود حملة جدية وجذابة في الاتصال المباشر بالجماهير بمقاربة تواصلية احترافية وحديثة
كما كان متوقعا، تجري الحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية بطابع متميز، يجمع بين الاستغلال الأمثل للوسائل التكنولوجية الحديثة والمواقع الإلكترونية والاجتماعية وبين الالتحام المباشر بالجماهير في الدوائر الـ 88 التي يتنافس فيها مرشحو الحزب.
دعامات الحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية ركزت خلال الثلاثة أيام الماضية على حث المواطنين على المشاركة المكثفة والواعية من خلال عرض شريط تواصلي على القنوات العمومية الوطنية يحث المواطنين على عدم الاستسلام للعزوف والتعبير بدل ذلك عن التمسك بالعملية السياسية وبالخيارات التي يطرحها الحزب الذي يستلهم برنامجه الانتخابي من عمق مشروعه المجتمعي.
دعامات، يقول أحد أعضاء فريق العمل داخل لجنة الانتخابات، يتسارع استعمالها مع مرور التقدم في زمن الحملة الانتخابية، وتتخذ شكل مطبوعات ورقية وملصقات عامة وموضوعاتية، ومهرجانات وتجمعات خطابية وخرجات للأمين العام وللقيادات الحزبية، وتواصل على مدار ساعات اليوم عبر شبكة الانترنيت والشبكات الاجتماعية.
ولم يتم حصر كل هذه الدعامات اعتباطا. فقد تم، حسب مصادر من داخل فريق العمل ومن لجان الحملة الانتخابية، تصميم خطة الحملة الانتخابية في إطار استراتيجية شاملة للتواصل السياسي منذ أزيد من ثلاثة أشهر. خطة حددت أهداف الحملة والفئات المستهدفة والاستراتيجيات والأساليب والمخطط الزمني التفصيلي للخطوات الواجب اتباعها إلى غاية منتصف ليلة الرابع والعشرين من الشهر الجاري .
فمن داخل المقر المركزي للحزب بالرباط، الذي تم تجهيزه وإعادة تأثيث فضاءاته بشكل سلس يستطيع معه استيعاب الأجهزة التنظيمية والإدارية للحزب والآليات التواصلية للحملة الانتخابية، تتم مرافقة مرشحي الحزب وتحديد صيغ التركيز على الناخب وكيفية استهدافه جغرافيا وديمغرافيا وشخصيا، وكيفية تصميم وتطوير البرنامج الانتخابي من خلال الأنظمة واللوائح المنظمة للحملات الانتخابية و احتياجات الدائرة الانتخابية و أولويات المجتمع المحلي ونقاط الاهتمام الشخصي.
ويعتبر توظيف الجانب الإعلامي في الحملة الانتخابية عنصرا هاما يشدد من خلاله فريق العمل على محاولة الإجابة على سؤالين محوريين هما الصورة الإعلامية المرغوبة للمرشح وللبرنامج وكيفية إبراز هذه الصورة من أجل الإسهام في تحديد الصيغ المثلى لحشد الأصوات وإيجاد المفاتيح الانتخابية. فمن خلال الوقت المخصص لحزب التقدم والاشتراكية في زمن البث بالإذاعة الوطنية، والإذاعة الأمازيغية، والقناة الأولى، وقناة «ميدي 1 تي في»، وقناة تمازيغت، والقناة الثانية، وعبر البطاقات التقنية والمقالات التحليلية والتغطيات الموضوعاتية المخصصة من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء للتجمعات الخطابية للحزب وللقاءاته التواصلية.. يتم الحرص على انتقاء التعابير والصيغ اللغوية التي تسهم في التعريف بالبرنامج الانتخابي بسهولة ومرونة كاملتين.
مضامين وأساليب الحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية على المستويات السياسية والتواصلية واللوجيستيكية هاته كانت من بين الجوانب التي تطرق إليها الديوان السياسي في اجتماعه الأخير والذي أهاب ب «المناضلات والمناضلين، والفرق العاملة في الحملات الانتخابية، سواء تعلق الأمر باللائحة الوطنية للنساء والشباب أو اللوائح المحلية، للرفع من مستوى التعبئة، والعمل على رفع تحدي المشاركة القوية للناخبات والناخبين، واستنهاض كل الطاقات الكفيلة بتبوء حزبنا لمكانته المتميزة ضمن المشهد الحزبي والسياسي الوطني» .
وسواء في الجانب المتعلق بالأساليب المادية أو باللقاءات المباشرة، يلاحظ، وفق ما تمت متابعته خلال الأيام الماضية، أن حزب التقدم والاشتراكية ظل وفيا لأدائه المتميز في محاورة ضمير ووعي المواطنين واستهدافهم في الجانب المتعلق بكرامتهم التي هي شعار حزب التقدم والاشتراكية الداعي إلى الالتزام بالخيار المؤسساتي كسبيل ووسيلة للإصلاح والتغيير وإلى التصويت على المرشحين الوطنيين النزهاء والتصدي لمحاولات إفساد العملية الانتخابية عبر شراء الأصوات والذمم، أو تجاوز سقف الإنفاق المسموح به للمرشحين في الحملة، أو استغلال المناصب العمومية، أو إرهاب المنافسين.
فالحملة الانتخابية المتميزة لحزب التقدم والاشتراكية، والتي تم التحضير لها على أحسن وجه، وعلى أساس مسلسل تشاوري مع هياكل الحزب وفي إطار مقاربة ديمقراطية، كانت بدايتها بوضع برنامج انتخابي اقتصادي واجتماعي وثقافي يتضمن خمس توجهات كبرى و15 التزاما و100 إجراء، تضيف مصادرنا، تدعو الهيئة الناخبة، من خلال كل وسائلها، سواء التقليدية أو الحديثة أو المباشرة، عبر خطاب موضوعي حداثي، لاغتنام فرصة الانتخابات التشريعية من أجل التصويت لمرشحين قادرين على رفع التحديات والرهانات المطروحة. مرشحون يشعر معهم المواطنون أن هناك فعلا تغييرا حقيقيا يرتسم في الأفق القريب. مرشحون يختلفون جذريا عن طينة أخرى اعتادت ثقافة الوعود الانتخابية الكاذبة والبرامج غير الواقعية.
حملة متميزة تنطلق من مقاربة تواصلية حداثية واضحة شعارها «الكرامة الآن» الذي يعد شعار المرحلة، ومطلبا تؤكد عليه جميع الأوساط والفعاليات، كما أنه شعار شامل لكل قضايا الديمقراطية والعدالة وكافة المبادئ المتضمنة في الدستور المغربي الجديد. حملة تعبد الطريق لمناضلات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية لخوض الاستحقاقات القادمة على أساس تموقعه وتحالفاته المبدئية الوفية للكتلة الديمقراطية ولأحزاب اليسار، ولاستمالة واقعية وموضوعية لأصوات المواطنين الذين ترتبط مشاركتهم بها بمدى قدرة المجتمع على إعطاء مدلول حقيقي للدستور المغربي الذي تم التصويت عليه في فاتح يوليوز الماضي.
دعامات الحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية ركزت خلال الثلاثة أيام الماضية على حث المواطنين على المشاركة المكثفة والواعية من خلال عرض شريط تواصلي على القنوات العمومية الوطنية يحث المواطنين على عدم الاستسلام للعزوف والتعبير بدل ذلك عن التمسك بالعملية السياسية وبالخيارات التي يطرحها الحزب الذي يستلهم برنامجه الانتخابي من عمق مشروعه المجتمعي.
دعامات، يقول أحد أعضاء فريق العمل داخل لجنة الانتخابات، يتسارع استعمالها مع مرور التقدم في زمن الحملة الانتخابية، وتتخذ شكل مطبوعات ورقية وملصقات عامة وموضوعاتية، ومهرجانات وتجمعات خطابية وخرجات للأمين العام وللقيادات الحزبية، وتواصل على مدار ساعات اليوم عبر شبكة الانترنيت والشبكات الاجتماعية.
ولم يتم حصر كل هذه الدعامات اعتباطا. فقد تم، حسب مصادر من داخل فريق العمل ومن لجان الحملة الانتخابية، تصميم خطة الحملة الانتخابية في إطار استراتيجية شاملة للتواصل السياسي منذ أزيد من ثلاثة أشهر. خطة حددت أهداف الحملة والفئات المستهدفة والاستراتيجيات والأساليب والمخطط الزمني التفصيلي للخطوات الواجب اتباعها إلى غاية منتصف ليلة الرابع والعشرين من الشهر الجاري .
فمن داخل المقر المركزي للحزب بالرباط، الذي تم تجهيزه وإعادة تأثيث فضاءاته بشكل سلس يستطيع معه استيعاب الأجهزة التنظيمية والإدارية للحزب والآليات التواصلية للحملة الانتخابية، تتم مرافقة مرشحي الحزب وتحديد صيغ التركيز على الناخب وكيفية استهدافه جغرافيا وديمغرافيا وشخصيا، وكيفية تصميم وتطوير البرنامج الانتخابي من خلال الأنظمة واللوائح المنظمة للحملات الانتخابية و احتياجات الدائرة الانتخابية و أولويات المجتمع المحلي ونقاط الاهتمام الشخصي.
ويعتبر توظيف الجانب الإعلامي في الحملة الانتخابية عنصرا هاما يشدد من خلاله فريق العمل على محاولة الإجابة على سؤالين محوريين هما الصورة الإعلامية المرغوبة للمرشح وللبرنامج وكيفية إبراز هذه الصورة من أجل الإسهام في تحديد الصيغ المثلى لحشد الأصوات وإيجاد المفاتيح الانتخابية. فمن خلال الوقت المخصص لحزب التقدم والاشتراكية في زمن البث بالإذاعة الوطنية، والإذاعة الأمازيغية، والقناة الأولى، وقناة «ميدي 1 تي في»، وقناة تمازيغت، والقناة الثانية، وعبر البطاقات التقنية والمقالات التحليلية والتغطيات الموضوعاتية المخصصة من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء للتجمعات الخطابية للحزب وللقاءاته التواصلية.. يتم الحرص على انتقاء التعابير والصيغ اللغوية التي تسهم في التعريف بالبرنامج الانتخابي بسهولة ومرونة كاملتين.
مضامين وأساليب الحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية على المستويات السياسية والتواصلية واللوجيستيكية هاته كانت من بين الجوانب التي تطرق إليها الديوان السياسي في اجتماعه الأخير والذي أهاب ب «المناضلات والمناضلين، والفرق العاملة في الحملات الانتخابية، سواء تعلق الأمر باللائحة الوطنية للنساء والشباب أو اللوائح المحلية، للرفع من مستوى التعبئة، والعمل على رفع تحدي المشاركة القوية للناخبات والناخبين، واستنهاض كل الطاقات الكفيلة بتبوء حزبنا لمكانته المتميزة ضمن المشهد الحزبي والسياسي الوطني» .
وسواء في الجانب المتعلق بالأساليب المادية أو باللقاءات المباشرة، يلاحظ، وفق ما تمت متابعته خلال الأيام الماضية، أن حزب التقدم والاشتراكية ظل وفيا لأدائه المتميز في محاورة ضمير ووعي المواطنين واستهدافهم في الجانب المتعلق بكرامتهم التي هي شعار حزب التقدم والاشتراكية الداعي إلى الالتزام بالخيار المؤسساتي كسبيل ووسيلة للإصلاح والتغيير وإلى التصويت على المرشحين الوطنيين النزهاء والتصدي لمحاولات إفساد العملية الانتخابية عبر شراء الأصوات والذمم، أو تجاوز سقف الإنفاق المسموح به للمرشحين في الحملة، أو استغلال المناصب العمومية، أو إرهاب المنافسين.
فالحملة الانتخابية المتميزة لحزب التقدم والاشتراكية، والتي تم التحضير لها على أحسن وجه، وعلى أساس مسلسل تشاوري مع هياكل الحزب وفي إطار مقاربة ديمقراطية، كانت بدايتها بوضع برنامج انتخابي اقتصادي واجتماعي وثقافي يتضمن خمس توجهات كبرى و15 التزاما و100 إجراء، تضيف مصادرنا، تدعو الهيئة الناخبة، من خلال كل وسائلها، سواء التقليدية أو الحديثة أو المباشرة، عبر خطاب موضوعي حداثي، لاغتنام فرصة الانتخابات التشريعية من أجل التصويت لمرشحين قادرين على رفع التحديات والرهانات المطروحة. مرشحون يشعر معهم المواطنون أن هناك فعلا تغييرا حقيقيا يرتسم في الأفق القريب. مرشحون يختلفون جذريا عن طينة أخرى اعتادت ثقافة الوعود الانتخابية الكاذبة والبرامج غير الواقعية.
حملة متميزة تنطلق من مقاربة تواصلية حداثية واضحة شعارها «الكرامة الآن» الذي يعد شعار المرحلة، ومطلبا تؤكد عليه جميع الأوساط والفعاليات، كما أنه شعار شامل لكل قضايا الديمقراطية والعدالة وكافة المبادئ المتضمنة في الدستور المغربي الجديد. حملة تعبد الطريق لمناضلات ومناضلي حزب التقدم والاشتراكية لخوض الاستحقاقات القادمة على أساس تموقعه وتحالفاته المبدئية الوفية للكتلة الديمقراطية ولأحزاب اليسار، ولاستمالة واقعية وموضوعية لأصوات المواطنين الذين ترتبط مشاركتهم بها بمدى قدرة المجتمع على إعطاء مدلول حقيقي للدستور المغربي الذي تم التصويت عليه في فاتح يوليوز الماضي.